الأربعاء Wednesday, 2018-Jan-17, 10:39 PM

    أهلاً بك ضيفWelcome  |  مجموعة الضيوفGroup  | RSS




   شبَكة النُّهى  Annuha.Net                        (رسائلي لأُولِي النُّهى (لأصحاب العقول الراجحة  My messages to Annuha owners (whom have wise minds) 


منشوراتي My Publications

الرئيسية » منشوراتي My Publications » مقابلات Interviews

مفاتيح الإبداع في تكنولوجيا التعليم من د. محمد شوقي شلتوت
2016-Apr-21, 1:05 AM

تقدم

مفاتيح الإبداع في المجالات الدراسية والمهنية

 

 


 

الحوار الإلكتروني الثاني

مفاتيح الإبداع في تكنولوجيا التعليم من د. محمد شوقي شلتوت

كتابة: د. نُهى عَلوي الحِبشي

14 رجب 1437هـ / April 21, 2016

 

يسعدني أن أقدم الحوار الإلكتروني الثاني في مشروع "مفاتيح الإبداع في المجالات الدراسية والمهنية" مع الدكتور القدير محمد شوقي شلتوت، للمساهمة في زيادة الوعي عن المهارات والمواضيع والمهن للإبداع في مجال تكنولوجيا التعليم، وللإلهام والتشجيع على الإبداع فيها. كما أفتخر أني تعلمت الكثير من قناته التعليمية في اليوتيوب وخاصة سلسلة محاضرات "كيف تكون معلمًا إلكترونيًا"، ولازلت أتعلم والكثيرون غيري منه، بارك الله في علمه وعمله.

 

يعمل حاليًا الدكتور محمد كأستاذ جامعي (أستاذ مساعد في تكنولوجيا التعليم) ومدير مركز التعليم الإلكتروني في كليات الشرق العربي للدراسات العليا في الرياض -المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى كونه استشاري التصميم الفني والتعليمي لمنصة زادي المفتوحة للتعلم الشرعي، ويعمل في مجالَي الجرافيك والميديا منذ أكثر من ١٥ عامًا. حصل على درجة الدكتوراة في تكنولوجيا التعليم ( التعليم الإلكتروني- تصميم تعليمي) من  جامعة القاهرة - جمهورية مصر العربية.

 

قام الدكتور محمد بتأليف كتاب بعنوان "الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج" وهو أول كتاب عربي متخصص في هذا المجال (يمكن التعرف على أماكن بيع الكتاب بالضغط هنا). ونشر العديد من الأبحاث والمقالات المتخصصة في مجالَي التعليم الإلكتروني والفنون البصرية والربط بينهم. كما أشرف على العديد من رسائل الماجستير والمشاريع البحثية. وقد حصل على العديد من الجوائز والدروع من جامعات عربية ومؤسسات حكومية في الوطن العربي في مجالَي التعليم الإلكتروني والفنون البصرية .

(يمكن الاطلاع على السيرة الذاتية الكاملة من موقعه الشخصي بالضغط هنا)

 

وبناءً على إنجازاته المبدعة وخبرته الواسعة - ما شاء الله - فيشرفنا في شبَكة النُّهى أن نستضيفه في هذا الحوار الإلكتروني لمشاركتنا مفاتيح الإبداع في تكنولوجيا التعليم.

 

د. محمد شوقي شلتوت.jpg

الدكتور محمد شوقي شلتوت

 

 

ما هي المهارات المطلوبة للإبداع في مجال تكنولوجيا التعليم؟

مهارات الإبداع كثيرة ولكن لكي تبدأ بداية صحيحة في تعلم المهارات يجب أن تعود إلى وثيقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو - (2008) والتي حددت معايير كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، تضمنت المعايير ثلاثة محاور هي محو الأمية التكنولوجية، وتعميق المعرفة، وإنتاج المعرفة - مع المكونات الستة للنظام التعليمي - السياسات، والمنهج، والأسلوب التعليمي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، والتنظيم، وإعداد المعلمين، وفيما يلي وصفاً مختصراً لكل منها :

 

■ الكفاءات المرتبطة بمحو الأمية التكنولوجية تتضمن :

يجب أن تكون للمعلمين معرفة كاملة بمعايير المنهج المرتبطة بموضوع الدرس، وإجراءات التقييم المعترف بها وأن يتمكنوا من دمج استخدام التكنولوجيا والمعايير التكنولوجية للتلامذة ضمن المنهج ويعرفوا أين ومتى وكيف يستخدمون (أو لا يستخدمون) التكنولوجيا في أنشطة الدرس والعروض، والإلمام بالعمليات الأساسية لعمل الكمبيوتر والبرمجيات، وبرامج التطبيقات الإنتاجية، ومتصفح شبكة الإنترنت، وبرمجيات الاتصال، وبرمجيات العروض، والتطبيقات الإدارية. يجب أن يتمكن المعلمون أيضاً من استخدام التكنولوجيا ضمن أنشطة قاعة الدرس، ومع فرق العمل الصغيرة، والأنشطة الفردية، وضمان انتفاع الجميع بها بشكل عادل، وأن تكون لديهم المهارات التكنولوجية والمعرفية والإلمام بموارد الإنترنت الضرورية بهدف اكتساب مواضيع إضافية ومعرفة تربوية تدعم تطوير قدراتهم المهنية.

 

■ الكفاءات المرتبطة بتعميق المعرفة تتضمن :

القدرة على إدارة المعلومات، وإنتاج بنية للمهام التي تطرحها مسألة محددة، وإدراج أدوات التعليم الإلكترونية (البرمجيات) القابلة للتطويع، والتطبيقات المحددة لمواضيع الدرس، مع استخدام أساليب التعليم المركزة على المتعلمين، والمشاريع القائمة على التعاون لضمان فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية بعمق، وتطبيقها لحل المسائل المعقدة في الحياة الفعلية. ويستخدم المعلمون موارد شبكة الإنترنت لمساعدة الطلاب على التعاون والحصول على المعلومات والاتصال بخبراء خارجيين لتحليل وحل المسائل التي قاموا باختيارها كما يجب أن يتمكن المعلمون من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتصميم وتوجيه خطط مشاريع الطلاب، فردية كانت أو جماعية، بالإضافة إلى الاتصال بالخبراء والتعاون مع معلمين آخرين من خلال استخدام شبكة الإنترنت للحصول على المعلومات، وتطوير قدراتهم المهنية.

 

■ الكفاءات المرتبطة بإنتاج المعرفة تتضمن :

تصميم موارد وبيئات التعلم القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدعم تطوير مهارات إنتاج المعرفة والتفكير النقدي لدى الطلاب، والدعم المستمر لتعلمهم بشكل متعمق، وإقامة مجتمعات معرفة للطلاب والزملاء كما سيسعهم تأدية دور قيادي في إعداد وتدريب الزملاء، وتصميم وتنفيذ تصور لمدرستهم بوصفها مجتمعاً قائماً على الابتكار والتعلم المتواصل، يتغذى بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

 

ما هي المواضيع الأساسية أو الجديدة في مجال تكنولوجيا التعليم؟

المواضيع كثيرة على سبيل المثال التعليم الإلكتروني - الحوسبة السحابية - الإنفوجرافيك والكثير

 

ما هي فرص العمل المناسبة لمجال تكنولوجيا التعليم؟

مصمم تعليمي - مصمم تطبيقات على الجوال - مصمم جرافيك

 

لإلهام الطلاب والطالبات!

 

نود أن تحكي لنا عن بعض المواقف والذكريات التي مرت بك أثناء دراستك أو عملك

من أهم المواقف التي حدثت معي وغيرت نظرتي لكل ما أقدمه عندما كنت أقدم دبلومة مجانية عن صناعة الأفلام والمونتاج أون لاين على أكاديمية ملتقى الدارين وكانت مجاناً للجميع، وحيث دخل بعض الأشخاص وأخذوا في سبي وشتمي بألفاظ غير جيدة وقررت وقتها إيقاف الدبلومة لتطاولهم عليّ وعدم إكمالها… إلى أن وصلتني رسالتين إحداهما من العراق من دارسة في الدبلومة حيث قالت لي أن النوع هذا من الدبلومات غير متوفر لدينا ونحن نستفيد منك وكم تسعدنا بما تقدم، والرسالة الأخرى من المنصورة بمصر من فتاة أخبرتني أن ما أقدمه يقدم بأسعار غالية جداَ بمراكز بمصر ولا يستطيع الكثير تحملها.... بعدها اتخذت قراراً وعهداً أن ما أقدمه لوجه الله وأنسى كل إساءة تأتي بسببه لأن خيره يعم على الكثير والكثير ....... اللهم تقبل منا صالح الاعمال.

 

ما هي الرسالة الملهمة التي تهديها لكل من يرغب في التخصص في تكنولوجيا التعليم؟

لكي تبدع عليك أن تكون شغوفاً ومجتهداً

 

قد يحتاج الطلاب والطالبات لاستشارتك في تكنولوجيا التعليم، فما هي وسيلة الاتصال المفضلة لديك؟

طرق التواصل معي دائما ان شاء الله :

- موقعي الشخصي : http://www.shaltot.com

- تويتر : drshaltout@

- انستقرام : drshaltout

- سناب شات : dr.shaltot

- قناتي على اليوتيوب الأولى للجرافيك والتعلم الإلكتروني : DrMohamedShaltout

- قناتي على اليوتيوب الثانية لتعليم صناعة الأفلام : Creatingmovies1

 

وفي الختام نتقدم بجزيل الشكر والتقدير للدكتور محمد شوقي شلتوت على قبوله دعوتنا لإجراء هذا الحوار معه ونشره على شبكة النُّهى. نسأل الله سبحانه أن يبارك في علمه ويتقبل عمله، وأن يجزيه خيرًا على مساعدتنا لزيادة وعي الطلاب والطالبات عن المهارات والمواضيع والمهن للإبداع في مجال تكنولوجيا التعليم، ولإلهامهم وتشجيعهم على أن يبدعوا هم أيضًا فيها.

 

 

المواد التي يقوم بتدريسها الدكتور محمد شلتوت

في موقع رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح

الرجاء الضغط هنا

 

السيرة الذاتية المفصلة باللغة العربية للدكتور محمد شلتوت

من مدونة المجمّع الأكاديمي العربي للتكنولوجيا في التعلم والتدريس

الرجاء الضغط هنا

 

مقابلة أخرى مع الدكتور محمد شلتوت

في موقع الأكاديمية العربية للتعليم الإلكتروني والتدريب

الرجاء الضغط هنا

 

 


 

ترقبوا مفاتيح الإبداع في مجالات دراسية ومهنية أخرى!

إذا رغبت في ترشيح شخصية مبدعة وخبيرة في أي مجال دراسي ومهني لأقوم بدعوتها إلى حوار إلكتروني معها أرجو كتابة اسم الشخصية ومثال على إبداعها في مجال تخصصها ووسيلة الاتصال بها، ثم الضغط على "إرسال" في هذا الرابط.

(ليس شرطًا أن تكون الشخصية مشهورة في وسائل الإعلام)

http://goo.gl/forms/oMGWiRahGi

 


 

الفئة: مقابلات Interviews | أضاف: نهى
مشاهده: 962 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الاسم Name *:
البريد الإلكتروني Email:
كود Security Code *:
طريقة الدخول
بحث Search
تصويت Vote
هل استفدت من موقعي؟ Have you benefited from my website?
مجموع الردود: 29
إحصائية Statistic

مجموع المتصلين الآن Online Total 1
زوار Guests 1
مستخدمين Users 0