السبت Saturday, 2018-Feb-24, 4:47 AM

    أهلاً بك ضيفWelcome  |  مجموعة الضيوفGroup  | RSS




   شبَكة النُّهى  Annuha.Net                        (رسائلي لأُولِي النُّهى (لأصحاب العقول الراجحة  My messages to Annuha owners (whom have wise minds) 


منشوراتي My Publications

الرئيسية » منشوراتي My Publications » دروس Lessons

الدرس الخامس: كيفية تحديد موضوعك المفضل
2015-Nov-15, 3:49 AM

الدرس الخامس: كيفية تحديد موضوعك المفضل
 

بِسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله خالقي والصلاة والسلام على سَيِّدي محمد رسول الله وعلى آله.

 

تحفيز

راجعت في الدرس الماضي على تعريفات مهمة وتعرفت على بعض أهم المبادئ في علم وهندسة المواد النانوية بشكل مختصر، بالإضافة على كيفية استخدام مواد نانوية لتخزين الطاقة كمثال مبسط يوضح خطوات البحث العلمي في مجال علم وهندسة المواد النانوية. ولأن هذا المجال يتضمن الكثير من المواضيع التي يمكن تعلمها والعمل بها أو حتى مجرد الاطلاع على منافعها، فإننا في هـذه الدورة لن نركز على تعلم كل المعلومات المتعلقة بكل المواضيع في مجال علم وهندسة المواد النانوية. حيث أن هذا الخيار لا يمكن تحقيقه في دورة واحدة أو دورتين أو حتى أكثر، ففي كل يوم يقوم الباحثين حول العالم بنشر أبحاث علمية تحتوي معلومات جديدة في مواضيع كثيرة في علم وهندسة المواد النانوية. لذلك فإننا سنركز في هذه الدورة على معلومات ومهارات وسلوكيات لكيفية التعلم والعمل والإطلاع في مواضيع مختارة في علم وهندسة المواد النانوية. وسنبدأ بتعلم كيفية تحديد موضوعك المفضل.

 

الخطوة الأولى: قراءة المستجدات العلمية

في بداية طريقك في التعلم والعمل والإطلاع في علم وهندسة المواد النانوية، ابدأ بتصفح أخبار علمية من مواقع موثوقة مثل:

- قسم الأخبار من موقع الفيزياء التعليمي

http://www.hazemsakeek.net/ar/category/c47-2008-07-03-00-41-21

- قسم الأنباء والآراء من موقع Nature الطبعة العربية

http://arabicedition.nature.com/research/news-and-views

- قسم الأنباء والآراء من موقع Nature

http://www.nature.com/news

 - قسم الأخبار من موقع nano werk

http://www.nanowerk.com/spotlight

يمكنك كتابة كلمات مفتاحية عامة مثل مواد نانوية وتخزين الطاقة أو مواد نانوية وتحلية المياه في مستطيل البحث الموجود غالبًا في أعلى صفحات المواقع. ستجد بعض الأخبار التي تثير اهتمامك، سجل لديك أبرز المصطلحات المتكررة في هذه الأخبار لتكون كلمات مفتاحية خاصة. إذا كان هدفك هو الإطلاع فقط على منافع هذا الموضوع المفضل لديك فقد تكفيك هذه الخطوة (قراءة المستجدات العلمية). أما إذا كان هدفك هو التعلم والقيام ببحث علمي متخصص في موضوعك المفضل فتفضل لمعرفة الخطوة التالية.

 

الخطوة الثانية: قراءة مقالة مراجعة

لنفرض مثلًا أنك أثناء تصفحك للأخبار العلمية عن المواد النانوية استمتعت بقراءة الأخبار المتعلقة باستخدام مواد نانوية لتطوير أجهزة تخزين الطاقة كالبطاريات، أو أثارت اهتمامك الأخبار المتعلقة باكتشاف خصائص محسنة لمواد نانوية كالموصلية الكهربائية أو كالتحفيز الكيميائي. فتكتب كلمات مفتاحية خاصة مثل مواد نانوية وبطاريات أو مواد نانوية والتوصيل الكهربائي أو مواد نانوية ومحفزات.

 استخدم كلماتك المفتاحية الخاصة للبحث عن مقالات مراجعة عن موضوعك المفضل في مواقع بحثية معتمدة للمقالات العلمية المحكمة مثل:

- قسم البحث المتقدم في موقع Science Direct

http://www.sciencedirect.com/science/search

وهذه الصور توضح مثال للبحث عن مقالة مراجعة عن مواد نانوية وبطاريات:

 لاحظ استخدام هذه التلميحات الظاهرة في الصورة:

- اختيار تبويب (المجلات) في أعلى الصورة لأننا نبحث عن المقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية وليس في كتب. 

- كتابة الكلمات المفتاحية الخاصة بك مع اختيار نوعها وهو (خلاصة وعنوان وكلمات مفتاحية) حتى تجد كلماتك المفتاحية مظللة باللون الأصفر في صفحة نتائج البحث.

- وضع علامة صح بجانب خيار (المقالات مفتوحة الوصول فقط) إذا لم تكن منتسبًا لجامعة أو مركز لديه اشتراك مدفوع في المجلات العلمية.

- وضع علامة صح بجانب خيار (مقالة المراجعة) حتى تكون الملفات الناتجة من البحث كلها من نوع مقالات المراجعة.

 

ستظهر لك صفحة نتائج البحث كالتالي:

 

المهارة المرتبطة بهذا الدرس: القراءة السريعة

تتميز مقالة المراجعة بكثرة عدد صفحاتها لأنها تجمع الكثير من نتائج المقالات الأصلية المنشورة سابقًا وتقارن بينها حتى تقدم للقارئ صورة شاملة عن المستجدات البحثية في موضوع معين، لذلك فإن مهارة القراءة السريعة ستوفر لك بعض الوقت والجهد. حيث لا يستلزم أن تقرأ بفهم عميق كل جملة في مقال المراجعة، بل يكفي أن تقرأ بعمق الخلاصة والتوصيات والخاتمة وأن تمر بعينيك سريعًا على العناوين الجانبية والجمل الإفتتاحية في كل قطعة. 

قد تلاحظ أنه كلما نمت مهارتك في القراءة ستستطيع قراءة صفحات أكثر، وفي المقابل قد تلاحظ أيضًا أنه كلما قرأت صفحات أكثر ستنمو مهارتك في القراءة! أي أنها عملية داعمة مستمرة.

 

السلوك المرتبط بهذا الدرس: قليل دائم خير من كثير منقطع

في بداية طريق البحث العلمي قد يدفع الحماس لقراءة الكثير من الأخبار والمقالات العلمية، لكن مع مرور الوقت وانشغال الباحث بالقيام بتجاربه ودراساته قد ينقطع عن قراءة الأخبار والمقالات العلمية المستجدة. مما يسبب له تأخر في مواكبة آخر التطورات في مجاله البحثي. لذلك من الأفضل أن تحرص على الاستمرار في القراءة ولو لعدد قليل من المقالات، فقليل دائم خير من كثير منقطع.

إن الاقتناع بهذه المقولة وتفعيلها في السلوك الشخصي في الأعمال الصالحة (كطلب العلم النافع) وفي العبادات لهو أمر أوصانا به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل" رواه البخاري.1

 

القراءة الخارجية والواجب العملي

 إن كان هدفك من هذه الدورة هو فقط الإطلاع على منافع علم وهندسة المواد النانوية فأرجو - إن أردت أو استطعت -  أن تجد وتقرأ أحد الأخبار العلمية عن أحد منافع علم وهندسة المواد النانوية من أحد المواقع المذكورة في هذا الدرس، ثم تكتب رابط الخبر في المكان المخصص للتعليقات أسفل هذه الصفحة.

أما إن كان هدفك هو التعلم والعمل بالبحث العملي في مجال علم وهندسة المواد النانوية فأرجو -إن أردت أو إن استطعت –  أن تطبق خطوات تحديد مجالك المفضل المذكورة في هذا الدرس، ثم تكتب الكلمات المفتاحية الخاصة بك في المكان المخصص للتعليقات أسفل هذه الصفحة.

كما وأرحب بأي ملاحظة أو تصحيح أو سؤال عن هذا الدرس.

 

 ترجمة بعض المصطلحات

 المقالات مفتوحة الوصول (Open Access articles)

مقالة المراجعة (Review Article)

 المقالات الأصلية (Origin Article)

 

وصلى الله على سَيدنا محمد وعلى آله، والحمد لله رب العالمين.

 

المرجع

1  د. محمد راتب النابلسي، شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس (047-207) : إن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل، موقع موسوعة النابلسي، http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=10034&id=104&sid=111&ssid=1372&sssid=1373

الفئة: دروس Lessons | أضاف: نهى
مشاهده: 657 | تحميلات: 0 | تعليقات: 9 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 9
0
9  
شكرًا لحل الواجب smile

8  
Nano
Nanotechnology in cars
carbon nanotubes
Metal rubber

7  
مفهوم

6  
nano
nanomaterials
nanoengineering

5  
النانو
علم النانو
هندسة المواد
المواد النانونيه
مواد النانو

4  
*مفهوم

0
3  
شكراً للتعليق smile

2  
مفهوم

1  
مفهوم

الاسم Name *:
البريد الإلكتروني Email:
كود Security Code *:
طريقة الدخول
بحث Search
تصويت Vote
هل استفدت من موقعي؟ Have you benefited from my website?
مجموع الردود: 31
إحصائية Statistic

مجموع المتصلين الآن Online Total 1
زوار Guests 1
مستخدمين Users 0