الخميس Thursday, 2018-Jun-21, 1:47 AM

    أهلاً بك ضيفWelcome  |  مجموعة الضيوفGroup  | RSS




   شبَكة النُّهى  Annuha.Net                        (رسائلي لأُولِي النُّهى (لأصحاب العقول الراجحة  My messages to Annuha owners (whom have wise minds) 


منشوراتي My Publications

الرئيسية » منشوراتي My Publications » دروس Lessons

دروس في علم وهندسة مواد النانو ـ الدرس الأول
2014-Oct-12, 4:07 AM

دروس في

عِلم وهندَسة مَواد النانُو

مُتضمِّنة معلومات ومهارات وسُلوكِيات

 

كتابة: د. نُهى عَلوي الحِبشي

دكتوراه في علم وهندسة المواد من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

 

إهداء

أُهدِي هذه الدروس إلى

كل من يريد التعلُّم عن علم وهندسة مواد النانو

وكل من يريد العمل في هذا المجال

وكل من يريد الإطلاع على منافع هذا المجال 

 


 

الدرس الأول : معنى العِلم وبعض فُروعه

 

بِسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله خالقي والصلاة والسلام على سَيِّدي محمد رسول الله وعلى آله.

 

تحفيز:

للتأكيد على أهمية التعرف على معنى العِلْم أقتبسُ هنا بعض ما كَتبه الأستاذ إبراهيم بن عبدالله المحيسن في كتابه "تدريس العلوم: تأصيل وتحديث" في تمهيد فصل "العلم" :

"وقد يقول قائل – معلمًا أو مربيًا – إنني لا أدّرس مفهوم العلم بل أدرس العلوم نفسها فما الفائدة من دراسة مفهوم العلم؟! والحقيقة أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين مفهوم العلم وتدريس العلوم، ذلك أن معلم العلوم – شاء أم أبى – يتأثر في تدريسه للعلوم بما يحمله من مفهوم للعلم. وإن ذلك المعلم الذي يرى أن العلوم حقائق ثابتة غير قابلة للجدل ولا للتغير تجده يصر على أن يتم تدريسها بطريقة تتسم بالحفظ والاستظهار، مع الحرص على "صب" أكبر كم ممكن من المعلومات في ذهن المتعلم، أما ذلك المعلم الذي ينظر إلى العلوم كطريقة في البحث والتنقيب فإنه يدرسها بطريقة تفتح آفاق المتعلم إلى البحث والاستقصاء مع عدم التركيز على كم المعلومات. أما معلم العلوم الذي لا يرى ارتباطًا بين العلوم المادية الحديثة والعلوم النقلية فإنه يدرس العلوم بمنأى عن أية رؤية إسلامية أو ارتباط ديني، ويرى أن تدريس العلوم يجب أن يقتصر على ما أثبتته تجارب الإنسان من العلوم الحديثة. وهكذا فإن مدركات المعلم ومفاهيمه تؤثر قطعًا بما يقدمه للمتعلمين وما يبثه لهم خلال فترات زمنية طويلة يمكثها معلمًا وموجهًا."1

فهِمنا من النص السابق أن طريقة تدريس المعلّم للعلوم تتأثر بما يفهمه المعلّم من معنى العلم. فنستطيع أن نقول أن طريقة تعلُّم الطالب للعلوم تتأثر أيضًا بما يفهمه الطالب من معنى العلم، ويمكننا القياس على نفس الأمثلة التي تم ذكرها في النص المقتبس مع فارق تبديل الكلمات "معلم" و "تدريس" بالكلمات "طالب" و "تعلُّم". لذلك خصصتُ هذا الدرس لذِكر أصل ومعنى كلمة العلم في اللغة العربية، والتدرج في معرفة بعض فروع العلم باختصار حتى نصل إلى فرع علم مواد النانو الذي سنشرح عنه أكثر في بقية الدروس القادمة إن شاء الله.

 

معنى العلم:

1. بالرجوع إلى معجم المصباح المنير نجد أن أصل كلمة العلم ومعناها في اللغة العربية : " [ع ل م] العِلْمُ: يُقَالُ : (عَلِمَ) (يَعْلَمُ) إِذَا تَيَقَّنَ، وَجَاءَ بِمَعْنَى الـمَعْرِفَةِ أَيْضًا"2

2. ومن معجم المعاني الجامع نقتبس ما يلي:

"قيل : العلمُ يُقال لإدراك الكُلّيِّ والمركَّب ، والمعرفة تُقال لإدراك الجزئيِّ أو البسيط."

"العِلْمُ: إِدراك الشيء بحقيقته."

"العِلْمُ : اليقينُ"

"العِلْمُ : مَسَائِلُ تَمَسُّ مَوْضُوعاً مُعَيَّناً وَتَبْحَثُ أُصُولَهُ وَقَوَانِينَهُ"3

 

من فروع العلم:

1. يحتوي كل علم على فروع متفرعة منه. فمثلًا يتفرع علم الدين الإسلامي إلى علم القرآن وعلم الحديث وعلم تزكية النفس وغيرها. ويتفرع علم الطبيعة إلى علم الفيزياء وعلم الكيمياء وعلم الأرض وغيرها.

2. يمكن تصنيف العلوم إلى علوم تجريبية وعلوم غير تجريبية. يعتمد العلم التجريبي على اكتساب المعرفة بالمشاهدات والتجارب. وساهم أبو الكيمياء جابر ابن حيان (المتوفى في عام 200هـ/815م) في تأسيس قواعد العلم التجريبي، وتمت ترجمة العديد من كتبه إلى اللغة اللاتينية منذ قرون ماضية. ومن المقولات التي تُنسب إليه : "ويجب أن تعلمَ أنَّا نذكر في هذه الكتب خواصَّ ما رأينا فقط، دون ما سمعناه أو قيل لنا أو قرأناه، بعد أن امتحنَّاه وجربناه، فما صحَّ أوردناه، وما بطَل رفضناه، وما استخرجناه نحن أيضًا وقايسناه على أقوال هؤلاء القوم."4 و "أهم ما في الكيمياء هو أن عليك أداء العمل الفعلي وإجراء التجارب، لأن من لا يعمل ويجري التجارب لا يبلغ أبدًا أدنى درجات الإمساك بناصية هذا العلم."5

3. "علم الطبيعة هو علم يبحث في طبائع الأشياء. طبائع الأشياء: خصائصها وصفاتها"6، وهو أحد فروع العلم التجريبي. 

4. علم مواد النانو هو علم يبحث في كل ما يتعلق بالمواد التي أحد أبعادها يساوي أو يقل عن بِضع مئات من النانومتر، وهو أحد فروع علم الطبيعة. وسيتم التفصيل في شرح هذا التعريف في الدرس القادم إن شاء الله.

 

المهارة المرتبطة بهذا الدرس: استخدام القواميس والمعاجم الإلكترونية

نظرًا لأن الكثير من الكتب والأبحاث العلمية في مجال علم وهندسة مواد النانو مكتوبة باللغة الإنجليزية فإنك قد تحتاج إلى استخدام أحد القواميس التي تترجم من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية (إنجليزي-عربي) أو من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية (عربي-إنجليزي). وإنك أثناء قراءة هذه الدروس وغيرها (أثناء قراءة القران الكريم مثلاً) قد تحتاج إلى استخدام أحد المعاجم التي تفسر الكلمات من اللغة العربية إلى اللغة العربية (عربي-عربي).

لذلك تعتبر مهارة استخدام القواميس والمعاجم ضرورية. ويمكنك أن تضيف في حاسبك الآلي أو في هاتفك المحمول برنامجًا أو موقعًا إلكترونيًا يقدم خدمة البحث عن معاني الكلمات (عربي-عربي) و (إنجليزي-إنجليزي) وخدمة الترجمة (عربي-إنجليزي) و (إنجليزي-عربي). ويوجد العديد منها وبعضها مجاني مثل موقع "قاموس ومعجم المعاني متعدد اللغات والمجالات" وهذا عنوانه: http://www.almaany.com/ بالإضافة لتقديمه خدمة البحث في معاني كلمات القرآن الكريم وتفسير آياته من عدة مراجع متخصصة في التفسير.

 

الواجب العملي:

ما هو أصل ومعنى كلمة "هَنْدَسَة" أو "مُهَنْدِس" في اللغة العربية؟ وأرجو أن ترسل حله – إن أردت أو إن استطعت – في المكان المخصص للتعليقات أسفل هذه الصفحة. كما وأرحب بأي ملاحظة أو تصحيح أو سؤال عن هذا الدرس.

 

القراءة الخارجية:

اختلف الناس في تعريف العلم كمصطلح حديث، فاختلفوا فيما يعتبرونه علمًا وفيما لا يعتبرونه كذلك. إن أحببت الاستزادة بمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه الاختلافات فأنصحك أن تقرأ فصل "العلم" من كتاب "تدريس العلوم: تأصيل وتحديث" للأستاذ إبراهيم بن عبدالله المحيسن، أو قراءة فصل "العلم" من كتاب "التفكير فريضة إسلامية" للمفكر عباس محمود العقاد أو غيرها من المراجع. وإن أحببت التعمق فأنصحك بقراءة كتاب "العلم" من "ربع العبادات" من كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي.

 

السلوك المرتبط بهذا الدرس: الصدق مع النفس والإخلاص لله

بما أننا في أول درس فأحب أن أُذّكر كل واحد منا أن يسأل نفسه بصدق: لماذا أريد أن أنفق جزءًا من وقتي وتفكيري في دراسة علم وهندسة مواد النانو (أو غيره من العلوم)؟ فمنا من قد يجيب:

1- أريد أن أتعلم هذا العلم لأنجح بتفوق من جامعتي ليُقال عني متفوق.

2- أو أريد أن أعمل بهذا العلم بأن أنشر أبحاثًا أكثر ليقال عني باحث مشهور.

3- أو أريد أن أطّلع على هذا العلم لُأحدِّث غيري عن تطبيقاته المفيدة والجديدة ليقال عني مثقف.

ومنا من قد يجيب:

1- أريد أن أتعلم هذا العلم لأنجح بتفوق من جامعتي لأحصل على وظيفة أكسب بها رزقي بالحلال فأفيد نفسي وغيري بها ← لنيل رضا الله.

2- أو أريد أن أعمل بهذا العلم بأن أنشر أبحاثًا أفضل لأحاول حل أحد المشاكل العملية بنتائج أبحاثي فأساهم في تعمير الأرض بها ← لنيل رضا الله.

3- أو أريد أن أطّلع على هذا العلم لأُحدث غيري عن تطبيقاته المفيدة والجديدة فأنشر الوعي بينهم وأشجعهم على دراستها وتعمير الأرض بها ← لنيل رضا الله.

يتضح من الأمثلة السابقة أن النيات قد تتشابه في بداياتها وتختلف في نهاياتها. فنِيَّة التفوق في العلم أو العمل أو الثقافة قد تكون لنيل رضا الناس أو لنيل رضا الله. ونيل رضا الله بعبادته وتعمير الأرض وتزكية النفس هي الطريق للسعادة الحقيقية.7 وأدعوك لمشاهدة حلقة "الإخلاص والصدق" من برنامج "ثورة على النفس" من تقديم معز مسعود: http://www.youtube.com/watch?v=-Nsa7XCQMhs&feature=youtu.be  وحلقة "الصدق" من برنامج "الطريق الصح" من تقديم معز مسعود : http://www.youtube.com/watch?v=AZQsbXMS2fc&feature=youtu.be .

 

وصلى الله على سَيدنا محمد وعلى آله، والحمد لله رب العالمين.

 

المراجع:

1 كتاب تدريس العلوم: تأصيل وتحديث، أ.د. إبراهيم بن عبد الله المحيسن، مكتبة العبيكان، الطبعة الثانية 1428هـ/2007م،

ردمك: 1-333-54-9960، الصفحات17-18.

2 معجم المصباح المنير، العلامة أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقرئ، المكتبة العصرية، الطبعة الأولى 1417هـ/1996م، الصفحة 221.

3 معجم المعاني الجامع، الموقع الإلكتروني: قاموس ومعجم المعاني متعدد اللغات والمجالات، كلمة:العلم، http://www.almaany.com/ 

4 مقال تاريخ علم الكيمياء عند المسلمين، د. عبدالله حجازي، موقع الألوكة الثقافية، http://www.alukah.net/culture/0/49991/ 

5 متحف العلوم والتقنية في الإسلام، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ثول، المملكة العربية السعودية، http://museum.kaust.edu.sa/arabic/ 

6 معجم المعاني الجامع، الموقع الإلكتروني: قاموس ومعجم المعاني متعدد اللغات والمجالات، كلمة:الطبيعة، http://www.almaany.com/ 

7 مقال قررت أن أكون سعيدة إلى الأبد، نهى علوي الحبشي، موقع لأولي النهى، http://annuha.net/blog/1/2014-07-22-1

 


 

الفئة: دروس Lessons | أضاف: نهى
مشاهده: 1765 | تحميلات: 0 | تعليقات: 15 | الترتيب: 5.0/1
مجموع التعليقات: 141 2 »
14  
*مفهوم

12  
مفهوم

11  
مفهوم

0
10  
أشكركم لتعليقاتكم smile

8  
الهندسة تعني القدرة على حل المشاكل

7  
السلام عليكم

0
9  
وعليكم السلام!

6  
مفهوم

5  
السلام عليكم ورحمة الله
الف مبروك التخرج دكتورتي الفاضلة
أن كلمة مهندس جاءت قبل إختراع علم الهندسة في الغرب ، لكن العرب استعملوها بعد ذلك للدلالة على هذا العلم – ولكن اصلها هو مهندم – او ذي الهندام و لكنها ادغمت الى مهندذ أو مهندس الملطفة و ليس اصلها فارسي كما يدعي البعض

0
13  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك

هذا هو أصل ومعنى كلمة هندسة

1- "وأما الهندسة، فكلمة فارسية معربة، وفي الفارسية: إندازة، أي المقادير. قال الخليل: المهندس: الذي يقدر مجاري القنى ومواضعها حيث تحتضر، وهو مشتق من الهندزة، وهي فارسية، فصيرت الزاي سينا في الإعراب، لأنه ليس بعد الدال زاي في كلام العرب. وقد يقع هذا الاسم على تقدير المياه، كما قال الخليل، لأنه نوع من هذه الصناعة وجزء لها."1

2- "هندس الشَّخصُ البناءَ وغيره؛ صمَّمه وأنشأه على أسس علميّة."2

المراجع:
1 محمد بن أحمد بن يوسف الكاتب الخوارزمي (المتوفى في عام 378هـ/997مـ)، كتاب: مفاتيح العلوم، طباعة عثمان خليل، الطبعة الأولى 1349هـ/1930م، الصفحة 118.

2 أ.د. أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل، معجم: اللغة العربية المعاصر، عالم الكتب، الطبعة الأولى 1429هـ/2008م، الصفحة 2370، كلمة مهندس. smile :) smile :) smile

4  
بسم الله والصلاة على اشرف خلق الله

اولا : مبروك التخرج ومنها للاعلى ان شاء الله وشكرا على ما تقدمين

ثانيا : هندسة كلمة اصلها فارسي ومعناها القدرة على حل المشاكل

بالتوفيق للجميع

3  
الهَنْدَسَةُ : العلمُ الرياضيُّ الذي يبحث في الخطوط والأَبعاد والسُّطوح والزوايا والكميّات أَو المقادير المَادِّيَّة من حيثُ خواصُّها وقياسُها أَو تقويمُها وعَلاقةُ بعضها ببعض
مُهندِس
اسم فاعل من هندسَ
المُهَنْدِسُ : من يُلِمُّ بعلم من العلوم الهندسيّة

1-10 11-12
الاسم Name *:
البريد الإلكتروني Email:
كود Security Code *:
طريقة الدخول
بحث Search
تصويت Vote
هل استفدت من موقعي؟ Have you benefited from my website?
مجموع الردود: 32
إحصائية Statistic

مجموع المتصلين الآن Online Total 1
زوار Guests 1
مستخدمين Users 0